المقالات

نشر نسخة محدثة من لائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية

نشر نسخة محدثة من لائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية

استمرارا لعملية تطوير أسماء النطاقات السعودية(المنتهية باللاحقة .sa أو اللاحقة .السعودية) والتي تعتبر من أهم الخدمات الوطنية التي تطمح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى تطويرها وتحسين خدماتها، يسعى المركز السعودي لمعلومات الشبكة لتبنّي نموذج وكلاء التسجيل (Registry-Registrar Model) والذي يعد من الممارسات الدولية في هذا المجال، والذي يتيح تقديم خدمات تسجيل أسماء النطاقات من قبل وكلاء معتمدين من القطاع الخاص. وفي هذا السبيل قام المركز السعودي لمعلومات الشبكة بنشر النسخة الجديدة ( الإصدار 4.0 ) من لائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية والتي تم اعتمادها من مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. وكان من أبرز التعديلات التي تضمنتها اللائحة الجديدة استبدال المادة المتعلقة بالاعتراضات بمادة تتعلق بتسوية المنازعات في أسماء النطاقات السعودية من خلال قواعد وإجراءات سيتم نشرها لاحقاً بعد اعتمادها، كما تمت إضافة مادة تتعلق بالتعامل مع الشكاوى ذات العلاقة باللائحة، وكذلك شملت التعديلات الجديدة بعض الإضافات والتحسينات بما يتوافق مع التوجهات الجديدة والمتمثلة بتبني وكلاء التسجيل في أسماء النطاقات السعودية.

هذا وقد نصت اللائحة في الفقرة (٢/٢٢) أن المسجل (من لديه اسم نطاق مسجل لدى المركز) يلتزم بالتغييرات التي تطرأ على لائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية والقواعد والضوابط والإجراءات المنبثقة منها أي لائحة أو إجراء آخر ذي علاقة، وتسري هذه التغييرات بعد ثلاثين يوما من تاريخ نشرها على الموقع الإلكتروني. ويعد استمرار المسجل في استخدام أي اسم نطاق قبولا منه للتغييرات التي طرأت على لائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية أو أي لائحة أو إجراء آخر ذي علاقة كما نصت عليه الفقرة (٣/٢٢) من اللائحة.

وإن المركز بدوره ليحث جميع المسجلين على تحديث بياناتهم وبيانات المنسقين الإداريين لجميع نطاقاتهم السعودية المسجلة لدى المركز ليكونوا جاهزين للتغيرات المستقبلية المتعلقة بوكلا التسجيل وما يصاحبها من قواعد وإجراءات تتعلق بتسوية المنازعات والمقابل المالي. ويمكن الاطلاع على النسخة المحدثة من لائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية على موقع المركز من خلال الرابط (https://www.nic.sa/ar/view/regulation).

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق