الأفكار الذكية | Smart Ideas

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية

رأس خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وقد انتهى المجلس إلى عدة قرارات من ضمنها ما يلي :

عاشراً:
إنشاء مجلس باسم (المجلس الأعلى للفضاء) برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وتعديل اسم (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) لتكون (هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية).

كما أعلنت الهيئة السعودية للفضاء، في وقت سابق ، عن إطلاق برنامج المملكة لرواد الفضاء، وخطة لانطلاق الرحلة الأولى في عام 2023 وعلى متنها أول رائدة فضاء سعودية.

وقالت الهيئة، في بيان، إن برنامج رواد الفضاء يهدف “لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء”.

وأضافت أنه يهدف أيضا للاستفادة من “الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا، والمساهمة في الأبحاث التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولية مثل الصحة والاستدامة وتكنولوجيا الفضاء”، بحسب البيان.

وأوضحت الهيئة أن البرنامج يتضمن “إرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين إلى الفضاء في مهام لخدمة البشرية، حيث ستطلق أول الرحلات في عام 2023، وسيضم أول طاقم رائدة ورائد فضاء سعوديين، لتسجل المملكة بذلك حدثا تاريخيا مهما من خلال إرسال أول امرأة سعودية إلى الفضاء”.

وأشار بيان الهيئة إلى أن السعودية تعتزم إطلاق “الاستراتيجية الوطنية للفضاء” خلال الأشهر المقبلة والتي ستقدم “عرضا مفصلا لجميع برامج الفضاء السعودية وأهدافها التي تسهم في خدمة الإنسانية”.


نبذة عن مشاعل الشميمري

هي مهندسة سعودية تعمل في مجال هندسة الطائرات، والمراكب الفضائية والصواريخ. حصلت على جائزة المرأة الملهمة عام 2015 من جائزة المرأة العربية، وتعدُّ أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا،[1] تشغل منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية منذ سبتمبر 2022 وهي أول سعودية تفوز بهذا المنصب.[2] ولدت مشاعل عام 1984، في الولايات المتحدة الأمريكية، وأسست شركتها الخاصة في 2010، لتصميم وصناعة الصواريخ، وتطوير أبحاث خاصة في هذا المجال.[3]

 


 

المراجع :

وكالة الأنباء السعودية ـ واس

أول رائدة فضاء سعودية بأول رحلة في 2023

لمشاهدة المزيد من أخبار التقنية اضغط هنا

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *