المدونة الذكية

تقنيات جديدة و عملية للتجارة الالكترونية

تظل التجارة الإلكترونية تلعب دورها المؤثر، في عالم التجارة والأعمال ،حيث  تؤثر بشكل كبير على طرق تعامل الشركات الكبيرة والصغيرة مع زبائنها،  وقد اتضح من خلال التقرير ،الذي نشرته مجلة جارتنر عام 2017 ،أن الاستراتيجية الرقمية المختلفة لكسب الزبائن، وبناء علاقة معهم ، واستراتيجية زيادة نسبة الأرباح وتقليل حجم النفقات يحتاج إلى اتباع بعض التقنيات التجارية الحديثة  ويقدم هذا المقال، بعض المعلومات المهمة بخصوص التحديات التي تواجهها الشركات، أثناء تركيزها على تقنيات التجارة الالكترونية الجديدة.

أولا : مفهوم تجارة المحادثة
_ تجارة المحادثة هي تلك التقنية، التي تطورت خلال السنوات الأخيرة .
_ تعتبر تقاطعا بين التعرف الصوتي للسوق ،وتطبيقات المحادثة .
_ هذه التقنية تعمل على توفير المستهلك، بنطاق واسع من الخيارات ،كي يمكنها التواصل مع  الشركات .
_ يمكن من خلالها الحصول على الاجوبة ،باستخدام عدة تطبيقات مختلفة ،وهي المحادثة أو الدردشة أو حتى التسجيل الصوتي.
_ هذه التقنية تمكن مستخدميها من القيام، بالاستفسارات والحصول على النصائح وأخذ الطلبات.

أسباب أهمية تجارة المحادثة

_ يقع السبب الرئيسي وراء أهمية تجارة المحادثة ،في إمكانية التواصل مع المستهلك .
_ كي تستطيع الشركات ان تتواصل مع المستهلكين، يجب عليها أن تضع نفسها مكان المستهلك، في الوقت نفسه .
_ تجارة المحادثة توفر امكانية التواصل للمستهلك ،وفقا لشروطه ،مما يعطي للشركات إمكانية للتواصل ،بنفس الطريقة ايضا.

توقعات مستقبل تجارة المحادثة

_ هناك العديد من التوقعات ،توضح أن تجارة المحادثة ستنتشر خلال هذا العام وفي السنوات المقبلة .
_ يرى الكثير من المستهلكون ويتوقعون، بأن يقوموا بالتواصل مع الشركات بهذه الطريقة .
_ تعمل شركات التقنية بجد وراء تطوير، هذه التقنية لأقصى حد ممكن،  ولكن إلى الآن لم تكتمل حيث تتعامل في الوقت الحالي بشكل ممتاز، فيما يتعلق بالعلاقات مع الزبائن وتوجهاتهم الشرائية المفضلة ،لكن لاتزال محدودة من ناحية شكاوى المستهلكين .

ثانيا : التجارة المبنية على اللوازم

_ الأعوام القليلة الماضية شهدت تحولا بطيئا ،في التجارة المبنية على اللوازم، وينعكس هذا من التحول من الهواتف الذكية إلى المنازل الذكية.

_ أما الآن فقد أصبح من  أمرا اعتياديا تقريبا أن تمتلئ المنازل بالأجهزة المبرمجة ،على القيام بخيارات الشراء بناء على قواعد بسيط،ة وهي توجهات المستخدم والسياق اللحظي لتوجيهاته.

_ تعد خدمة Amazon Dash Replenishment أحد أبرز الأمثلة على هذه التقنية وهذه التقنية تمكن الحاجيات من طلب الموارد تلقائيا عندما تقترب هذه الموارد من الانتهاء.

_ مثال على ذلك، الغسالة التي تقوم بتسجيل عدد مرات تشغيلها ، تطلب المواد المنظفة قبل فترة من انتهائها.

_  تشير التوقعات بأن بمجرد حلول 2020 ،سيكون موجودا  أكثر من 30 مليار جهاز يعمل بخاصية إنترنت الأشياء، و 75 مليار جهاز بحلول العام 2025.

_  سوف تتطور تقنية التجارة المبنية على اللوازم سوف بشكل كبير خلال السنوات القادمة.
_ تمكين المستهلك من تجربة تجارة الكترونية  يعد واحد ضمن الاهتمامات الأساسية للتجارة المبنية على اللوازم.
_ نظرا لأنها تسمح له بالتخلص من ضرورة، عمل إجراءات التسوق “الروتينية المملة”.
_ يتوقع خبراء التسوق أن يكسب هذا الأمر،مزيدا من الأرباح للشركات .

ثالثا : برمجة واجهة التطبيقات في التجارة الرقمية

_ تعتبر برمجة واجهة التطبيقات جانب أساسي، من طرق تواصل التطبيقات والأجهزة المتنوعة .
_ في الوقت الحالي حققت التجارة نموا كبيرا ،أبعد من متاجر التجزئة التقليدية .
_ الامر الذي جعل المستثمرون الحاليون يسعون للتواصل ،مع الشركات عبر التواصل الاجتماعي والأجهزة، التي يمكن ارتدائها والأجهزة المنزلية الذكية ،بالاضافة إلى السيارات والمركبات.
_ أدى ذلك إلى حدوث توسع كبير في شبكة التواصل .
_ يتوقع عدد من المتسوقين أن تكون عمليات شرائهم ممتدة، لعمليات تسوقهم اللاحقة، بدلا من أن تكون منفصلة عنها.
_ يمكن للمستهلك أن يقوم بشراء منتج، على الانترنت من خلال برمجة واجهة تطبيقات فعالة .
_ يستطيع أيضا أن يطلب المساعدة، من عملاء وسائل التواصل الاجتماعي .
_ يمكنه تبديل المنتج في المتجر مثلا .

المرسال 

للمزيد من المدونة الذكية : أضغط هنا

تقنيات جديدة للتجارة الالكترونية

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
Slider

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى